أهلاً و سهلاً بكــ يـــا زائر في منتدى نورسين
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغترة و الأصالة الخليجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(خليجيه)
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 22
البلد : قـــطـــر
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

مُساهمةموضوع: الغترة و الأصالة الخليجية   الإثنين أغسطس 04, 2008 7:11 am

الغترة .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




"الغترة" الخليجية الشهيرة اقتضتها في الأصل بيئة الصحراء لتدرء الرمال ووهج الشمس ولتستعمل لثاما يحمي الوجه من لفحات الصحراء، واستعملت العمامة والعقال لتثبيتها..



وقماش الغترة أبيض شفاف كي يتلاءم مع طبيعة الجو الحار صيفا، أما في الشتاء فهناك الغترة التي تجمع اللونين الأبيض والأحمر وتسمى "الشماغ"، والذي قماشه أكثر سمكا ومتانة من النوع الاول وبه نقوش بديعة، ويشاع استخدامه في المملكة العربية السعودية، أما الغترة البيضاء فينتشر لبسها في دولة الامارات.


الغترة وراءها الكثير


وقديما كان المواطن العادي يرتدي الغترة بالطريقة "الحمدانية" وهي الطريقة التي مازال كبار السن في الخليج يستخدمونها، حيث تنسدل الغترة على الكتفين.



أما اليوم فقد تنوعت أشكال وأولوان وطرق لف الغترة حتى اصبحت أحد مفاتيح شخصية الشاب الخليجي، فيمكنك معرفة الطبقة التي ينتمي لها الشاب من طريقة وضعه للغترة، كما يمكنك اكتشاف هل هو شخص تقليدي أم أنه من النوع الذي يتبع أحدث صيحات الموضة!


ففي قطر على سبيل المثال، تتنوع طرق ارتداء الغترة بين الشباب، فكبار السن والشباب الذي لا يتبع الموضة يميل للطريقة التقليدية، حيث تنسدل الغترة على الكتفين، وهناك من يتفنن في ابتكار طرق جديدة لارتداء الغترة، فمحبي لفت الأنظار وعكس مظهر الثقة بالنفس يختارون "الكوبرا"، وهي طريقة لارتداء الشماغ مع ترتيب أطرافه بحيث تنسدل بثبات على الجانبين لتبدو مثل أفعى الكوبرا وهي تستعد للانقضاض.



وآخرون يرتدونها بالطريقة "العنكبوتية"، حيث تلم كل أطراف الغترة فوق الرأس، وهناك طرق رسمية للف الغترة وأخرى نصف رسمية وهكذا.



ويذهب البعض إلى أنه يمكنك أن تعرف الحالة النفسية والمزاجية للمواطن الخليجي من وضع الغترة وكذلك العقال فوق رأسه، فاذا جعلها مثلثة الشكل في الوسط فهذا يعني أن مزاجه معتدل، وإذا حركها يمينا أو يسارا ففي الأمر شي لا يريحه، أما نزع العقال فيعني وفاة أشخاص مهمين أو قضايا تتعلق بالشرف.



تعددت الأسباب والغترة واحدة



هناك نكات وحكايات طريفة يتداولها الشباب فيما بينهم خاصة في المنتديات الخليجية عن أسباب لبس الغترة..منها سبب "نفسي" لتغطية الصلع، وسبب "اقتصادي" بدلا من المناديل!!



وسبب "بلطجي" حيث تستخدم في الضرب وذلك عند لويه عدة لويات، ومن ثم جلد الضحية، وسبب "أدبي واجتماعي" لأنه يساعد علي التمييز بين الرجال والنساء خاصة في هذا العصر!!



وسبب "مناخي" أو طقسي للوقاية من البرد شتاءا والشمس صيفا، وسبب "دراسي" لتسهيل عملية الغش في الإمتحانات حيث يتم وضع البرشام أو سماعة الجوال أسفله، وسبب "طبي" هو ربط الرأس إذا أصاب صاحبه الصداع، سبب "رياضي" إذا كان الفرد بالملعب يتابع فريقه فيرفع الغتره لتشجيع فريقه خاصة عند احراز الأهداف!



فوق الغترة..عقال



أما "العقال" الذي يعتبر من متممات اللباس الخليجي بوضعه فوق الغترة، فكان يطلق عليه قديما أسماء عديدة، منها الشطفة أو الخزام، وهو من الصوف الخالص تحزز اجزاء منه، أما أنواعه فهناك العقال الاسود الذي يغزل ويجدل من صوف الماعز ويسمى بالمرعز، ويبدو رفيع الشكل حيث كان ينحل على شكل طولي يطوي بعضها على بعض فتكون دائرة أصغر بقدر استدارة الرأس، وقد يتدلى منه خيطان طويلان كما في حالة العقال القطري.



وهناك العقال جديلة من صوف أو حرير مقصب، ويأتي بألوان منها الأبيض ويرتديه شيوخ المساجد، ومنها الزري الذي يرتدى في المناسبات والمهرجانات الوطنية والأفراح.



ولم تغب الغترة والعقال عن عالم السياسية، فقصص الزعماء والملوك العرب تؤكد أن الغترة كانت تحمل رسالة سياسية للآخرين، أما العقال فكان يحدد مصائر الشعوب في الماضي.



و منذ 60 عاما لم يكن المواطن الخليجي يرتدي العقال بشكل دائم إلا في المناسبات الرسمية أو الدينية والأعياد، بل كان مخصصا فقط للشيوخ وطبقة التجار.


...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شيعيه و كيفي
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 412
البلد : الأحساء
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغترة و الأصالة الخليجية   الثلاثاء أغسطس 05, 2008 7:39 am

شكرا على الموضوووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
برود أعصاب
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 132
البلد : من أرض الوداع
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغترة و الأصالة الخليجية   الثلاثاء أغسطس 26, 2008 2:06 pm

موضوع جميل و لطيف للغايه ,, فيه من الفائده الكثير ,,

شكراً لك "أختي " عطائك يتجدد ,, و شكرنا كذلك ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الهلال
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغترة و الأصالة الخليجية   الإثنين سبتمبر 15, 2008 3:37 am

مشمورين على المواضيح التحفه


والغتره والعقال دليل الاصاله والشياكه والفرح في الاعياد للمواطن الخليجي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الغترة و الأصالة الخليجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نورسين :: المنتديات الإجتماعيه :: منتدى آدم-
انتقل الى: