منتدى نورسين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً و سهلاً بكــ يـــا زائر في منتدى نورسين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض من أحاديث الامام الباقرعلية الســــــــــــــــلام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنان القائم
المشرف العام
المشرف العام
جنان القائم


انثى
عدد الرسائل : 663
العمر : 38
البلد : المملكة العربية
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

بعض من أحاديث الامام الباقرعلية الســــــــــــــــلام Empty
مُساهمةموضوع: بعض من أحاديث الامام الباقرعلية الســــــــــــــــلام   بعض من أحاديث الامام الباقرعلية الســــــــــــــــلام Icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2008 12:47 pm

الجزء الاول >>> كتاب العقل والعلم والجهل >>> باب احتجاج الله تعالى على الناس بالعقل وأنه يحاسبهم على قدر عقولهم:
النص: قال الباقر (ع) : يا بني !.. اعرف منازل الشيعة على قدر روايتهم ومعرفتهم ، فإنّ المعرفة هي الدراية للرواية ، وبالدرايات للروايات يعلو المؤمن إلى أقصى درجات الإيمان .
إني نظرت في كتاب لعلي (ع) فوجدت في الكتاب أنّ قيمة كل امرئٍ وقدره معرفتُه ، إنّ الله تبارك وتعالى يحاسب الناس على قدر ما آتاهم من العقول في دار الدنيا .ص106

المصدر: معاني الأخبار

الجزء الاول >>> كتاب العقل والعلم والجهل >>> باب احتجاج الله تعالى على الناس بالعقل وأنه يحاسبهم على قدر عقولهم:
النص: قال الباقر (ع) : إنما يداقّ الله العباد في الحساب يوم القيامة على قدر ما آتاهم من العقول في الدنيا .ص106
المصدر: المحاسن

الجزء الاول >>> كتاب العلم >>> باب فرض العلم ، ووجوب طلبه ، والحث عليه:
النص: قال الباقر (ع) : ما من عبدٍ يغدو في طلب العلم أو يروح ، إلا خاض الرحمة ، وهتفت به الملائكة : مرحباً بزائر الله ، وسلك من الجنة مثل ذلك المسلك.
المصدر: ثواب الأعمال

بيان: من زار العالم لله ، ولطلب العلم لوجه الله تعالى ، فكأنه زار الله. ص174
الجزء الاول >>> كتاب العلم >>> باب فرض العلم ، ووجوب طلبه ، والحث عليه:
النص: قال الباقر (ع) : قال أبو ذر - رض - في خطبته : يا مبتغي العلم !.. لا تشغلك الدنيا ولا أهلٌ ولا مالٌ عن نفسك ، أنت يوم تفارقهم كضيف بتّ فيهم ثم غدوت عنهم إلى غيرهم ، الدنيا والآخرة كمنزل تحوّلت منه إلى غيره ، وما بين البعث والموت إلا كنومة نمتها ثم استيقظت عنها ، يا جاهل !.. تعلّم العلم ، فإنّ قلبا ليس فيه شيءٌ من العلم ، كالبيت الخراب الذي لا عامر له.ص182
المصدر: أمالي الطوسي

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب ثواب الهداية والتعليم ، وفضلهما ، وفضل العلماء ، وذم إضلال الناس:
النص: قال الباقر (ع) : العالم كمن معه شمعةٌ تضيء للناس ، فكلّ من أبصر شمعته دعا له بخير ، كذلك العالم مع شمعة تزيل ظلمة الجهل والحيرة ، فكلّ مَن أضاءت له فخرج بها من حيرة ، أو نجا بها من جهل ، فهو من عتقائه من النار ، والله يعوّضه عن ذلك بكلّ شعرة لمن أعتقه ما هو أفضل له من الصدقة بمائة ألف قنطار ، على غير الوجه الذي أمر الله عزّ وجلّ به ، بل تلك الصدقة وبال على صاحبها ، لكن يعطيه الله ما هو أفضل من مائة ألف ركعة بين يدي الكعبة.ص4
المصدر: تفسير الإمام العسكري ، الاحتجاج

بيان: أقول : لعله (ع) فضّل تعليم العلم أولا على الصدقة بهذا المقدار الكثير في غير مصرفه ، لدفع ما يتوهّمه عامة الناس من فضل الظلمة الذين يعطون بالأموال المحرّمة العطايا الجزيلة ، على العلماء الباذلين للعلوم الحقة من يستحقّه ، ثم استدرك (ع) بأن تلك الصدقة وبال على صاحبها لكونها من الحرام ، فلا فضل لها حتى يفضل عليها شيء ، ثم ذكر (ع) فضله في عملٍ له فضلٌ جزيلٌ ، ليظهر مقدار فضله ورفعة قدره . ص5
الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب ثواب الهداية والتعليم ، وفضلهما ، وفضل العلماء ، وذم إضلال الناس:
النص: سئل الباقر (ع) : إنقاذ الأسير المؤمن من محبينا من يد الناصب ، يريد أن يضلّه بفضل لسانه وبيانه أفضل ، أم إنقاذ الأسير من أيدي أهل الروم ؟.. قال الباقر (ع) : أخبرني أنت عمّن رأى رجلاً من خيار المؤمنين يغرق وعصفورة تغرق لا يقدر على تخليصهما ، بأيهما اشتغل فاته الآخر ، أيهما أفضل أن يخلّصه ؟.. قال : الرجل من خيار المؤمنين ، قال (ع) : فبُعد ما سألت في الفضل أكثر من بُعد ما بين هذين ، إنّ ذاك يوفّر عليه دينه وجنان ربه ، وينقذه من نيرانه ، وهذا المظلوم إلى الجنان يصير . ص10
المصدر: تفسير الإمام العسكري

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب ثواب الهداية والتعليم ، وفضلهما ، وفضل العلماء ، وذم إضلال الناس:
النص: قال الباقر (ع) : لا تخاصموا الناس ، فإنّ الناس لو استطاعوا أن يحبّونا لأحبّونا.ص19
المصدر: المحاسن

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب النهي عن كتمان العلم والخيانة وجواز الكتمان عن غير أهله:
النص: قال الباقر (ع) : محنة الناس علينا عظيمةٌ ، إن دعوناهم لم يجيبونا ، وإن تركناهم لم يهتدوا بغيرنا . ص56
المصدر: الاحتجاج

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب من يجوز أخذ العلم منه ومن لا يجوز ، وذم التقليد والنهي عن متابعة غير المعصوم في كل ما يقول ، ووجوب التمسك بعروة اتباعهم (ع) ، وجواز الرجوع إلى رواة الأخبار والفقهاء الصالحين:
النص: قال الباقر (ع) لسلمة بن كهيل والحكم بن عتيبة : شرّقا وغرّبا ، لن تجدا صحيحا إلا شيئا يخرج من عندنا أهل البيت . ص92
المصدر: بصائر الدرجات

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب من يجوز أخذ العلم منه ومن لا يجوز ، وذم التقليد والنهي عن متابعة غير المعصوم في كل ما يقول ، ووجوب التمسك بعروة اتباعهم (ع) ، وجواز الرجوع إلى رواة الأخبار والفقهاء الصالحين:
النص: قال الباقر (ع) : إن لنا أوعية نملؤها علما وحكما ، وليست لها بأهل فما نملؤها إ لا لتُنقل إلى شيعتنا ، فانظروا إلى ما في الأوعية فخذوها ، ثم صفوها من الكدورة ، تأخذونها بيضاء نقية صافية ، وإياكم والأوعية !.. فإنها وعاء سوء فتنكبوها . ص93
المصدر: كتاب زيد الزرّاد

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب من يجوز أخذ العلم منه ومن لا يجوز ، وذم التقليد والنهي عن متابعة غير المعصوم في كل ما يقول ، ووجوب التمسك بعروة اتباعهم (ع) ، وجواز الرجوع إلى رواة الأخبار والفقهاء الصالحين:
النص: قال الباقر (ع) : إن لنا أوعية نملؤها علما وحكما ، وليست لها بأهل فما نملؤها إ لا لتُنقل إلى شيعتنا ، فانظروا إلى ما في الأوعية فخذوها ، ثم صفوها من الكدورة ، تأخذونها بيضاء نقية صافية ، وإياكم والأوعية !.. فإنها وعاء سوء فتنكبوها . ص93
المصدر: كتاب زيد الزرّاد

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب من يجوز أخذ العلم منه ومن لا يجوز ، وذم التقليد والنهي عن متابعة غير المعصوم في كل ما يقول ، ووجوب التمسك بعروة اتباعهم (ع) ، وجواز الرجوع إلى رواة الأخبار والفقهاء الصالحين:
النص: عن الباقر (ع) في قول الله : { فلينظر الإنسان إلى طعامه } ، قلت : ما طعامه ؟.. قال : علمه الذي يأخذه ممن يأخذه . ص96
المصدر: المحاسن

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب من يجوز أخذ العلم منه ومن لا يجوز ، وذم التقليد والنهي عن متابعة غير المعصوم في كل ما يقول ، ووجوب التمسك بعروة اتباعهم (ع) ، وجواز الرجوع إلى رواة الأخبار والفقهاء الصالحين:
النص: سئل الباقر (ع) عن هذه الآية : { ليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها } ، فقال :آل محمد (ص) أبواب الله وسبيله ، والدعاة إلى الجنة والقادة إليها ، والأدلاء عليها إلى يوم القيامة.ص104
المصدر: تفسير العياشي

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب ذم علماء السوء ولزوم التحرز عنهم:
النص: عن الباقر (ع) في قول الله عزّ وجلّ : { والشعراء يتبعهم الغاوون } ، قال : هل رأيت شاعرا يتبعه أحدٌ ؟.. إنما هم قومٌ تفقّهوا لغير الدين فضلّوا وأضلّوا .
المصدر: معاني الأخبار

بيان: التعبير عنهم بالشعراء ، لأنهم كالشعراء مبنى أحكامهم وآرائهم على الخيالات الباطلة . ص108
الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب ما جاء في تجويز المجادلة والمخاصمة في الدين والنهي عن المراء:
النص: قال الباقر (ع) : يا زياد !.. إياك والخصومات فإنها تورث الشك ، وتحبط العمل ، وتردي صاحبها ، وعسى أن يتكلم الرجل بالشيء لا يُغفر له.ص127
المصدر: أمالي الصدوق

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب ما جاء في تجويز المجادلة والمخاصمة في الدين والنهي عن المراء:
النص: قال الباقر (ع) : إن الله إذا كتب على عبد أن يدخل في هذا الأمر ، كان أسرع إليه من الطير إلى وكره . ص133
المصدر: المحاسن
الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب ما جاء في تجويز المجادلة والمخاصمة في الدين والنهي عن المراء:
النص: قال الباقر (ع) : من أعاننا بلسانه على عدونا ، أنطقه الله بحجته يوم موقفه بين يديه عزّ وجلّ . ص135
المصدر: مجالس المفيد

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب ما جاء في تجويز المجادلة والمخاصمة في الدين والنهي عن المراء:
النص: قال الباقر (ع) : إياكم وأصحاب الخصومات والكذّابين !.. فإنهم تركوا ما أُمروا بعلمه ، وتكلّفوا ما لم يؤمروا بعلمه حتى تكلّفوا علم السماء ، يا أبا عبيدة !.. خالق الناس بأخلاقهم .. يا أبا عبيدة !.. إنا لا نعدّ الرجل فينا عاقلا حتى يعرف لحن القول ، ثم قرأ (ع) : { ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم } . ص139
المصدر: كتاب عاصم بن حميد

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب فضل كتابة الحديث وروايته:
النص: قال الباقر (ع) : تزاوروا في بيوتكم فإنّ ذلك حياة لأمرنا ، رحم الله عبدا أحيا أمرنا . ص144
المصدر: الخصال

الجزء الثاني >>> كتاب العلم >>> باب فضل كتابة الحديث وروايته:
النص: قال الباقر (ع) : إنّ حديثنا يحيي القلوب ، وقال : منفعته في الدين أشدّ على الشيطان من عبادة سبعين ألف عابد . ص151
المصدر: دعوات الرواندي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورسين
المـديـرة
المـديـرة
نورسين


انثى
عدد الرسائل : 665
البلد : *السعودية*
تاريخ التسجيل : 20/04/2008

بعض من أحاديث الامام الباقرعلية الســــــــــــــــلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض من أحاديث الامام الباقرعلية الســــــــــــــــلام   بعض من أحاديث الامام الباقرعلية الســــــــــــــــلام Icon_minitimeالجمعة يونيو 06, 2008 2:33 pm

تسلمين على الموضوع النوراني
الله يعطيك العافيه

قلب قلب

ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://norsln.hooxs.com
حور العين
عضو ذهبى
عضو ذهبى
حور العين


انثى
عدد الرسائل : 377
تاريخ التسجيل : 22/04/2008

بعض من أحاديث الامام الباقرعلية الســــــــــــــــلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض من أحاديث الامام الباقرعلية الســــــــــــــــلام   بعض من أحاديث الامام الباقرعلية الســــــــــــــــلام Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 7:10 pm


مشكورررررررررررررررررررررررررررررررره




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض من أحاديث الامام الباقرعلية الســــــــــــــــلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مبروك ولادة الامام الحسين و العباس و الامام السجاد**
» ×؛ أحاديث أهل البيت في فضل شهر رمضان المبارك ؛×؛
» خطبة الامام علي (ع) من غير الف .. !!!
» الامام محمد المهدي ( عج ) في سطور
» $$$صور نادره من بيت الامام علي عليه السلام$$$$

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نورسين :: المنتديات الاسلاميه :: نور أهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: